انتخاب زبان
لينکستان نسخه قابل چاپ راهنماي سايت صفحه اصلي

الغدد اللعابية

اللعاب یکون ضروري للحفاظ على رطوبة الفم و البدء في هضم الطعام و یمنع تسوس الأسنان. الغدد اللعابیة الثلاثة في كل جهة (في المجموع الغدد الستة اللعابیة الرئیسیة) بالاضافة الی العديد من الغدد اللعابية الفرعیة التي توجد حول الفم و الشفاه و الحلق ، تکون مسؤولة عن انتاج و إفراز اللعاب الی داخل الفم.  الغدد اللعابية الرئيسية تتألف من  الغدة النكفية ، و الغدة تحت الفكية ،  و الغدة التحت اللسانية. داخل كل من هذه الغدد توجد قنوات رقيقة. اللعاب التي تفرزه الغدة یدخل في هذه القنوات. بعض هذه القنوات متصلة مع بعضها البعض و تشكل قنوات کبیرة و في النهاية هذه القنوات الأکبر تتصل مع بعضها البعض أیضاً و یتم تشکیل قناة، فتحة هذه القناة تفتح الی الفم. و هكذا اللعاب المنتج سیدخل الی الفم في النهاية. مكان دخول قناة الغدة النكفية الی الفم یکون في المنطقة المجاورة للأسنان الخامسة والسادسة من الفك الغلوي. إذا ترفع لسانک أمام المرآة یمکن لک أن تری مکان دخول قناة الغدة التحت الفکیة في الجزء الأمامي من تحت اللسان من کل جهة. الغدة التحت اللسانية تفتح في الفم من خلال القنوات الصغيرة المتعددة تحت اللسان.

ما هي العوامل التي تسبب مشاكل في الغدد اللعابية؟

مشاكل الغدد اللعابية التي تؤدي إلى الأعراض البدنیة تشمل ما يلي :

الإنسداد : إنسداد القنوات اللعابیة تظهر غالباً في الغدد التحت الفکیة و النکفیة و سبب حدوث هذا الإنسداد یکون عادةً تكوين الحصوات اللعابية في داخل هذه القنوات. الأعراض عادةً ما تحدث عند تناول الطعام،  لأن عند تناول الطعام یزداد معدل إنتاج اللعاب و تدفق اللعاب یتوجه الی الفم عن طریق القنوات ، و لكن بسبب وجود الإنسداد في القناة یتجمع اللعاب خلف هذا الإنسداد و یؤدي الی تورم الغدة اللعابیة و الألم الملحوظ فیها. إذا كانت الحصوة ليست كبيرة بما يكفي لإنسداد القناة بالکامل ضغط اللعاب سیسبب حرکة الحصوة و تدفق اللعاب لذلک بعد فترة من تناول الطعام عادةً یقل التورم و الألم حتى تأتي وجبة الأکل الأخری و یظهر التورم و الألم مرة ثانیة. إذا حدث التهاب بالإضافة الی تورم الغدة ، سیزید من شدة الألم و التورم في المنطقة النکفیة  و إذا لم یتم العلاج في الوقت المناسب قد يؤدي إلى الخراج.

في بعض الأحيان قد یحدث ضیق في طریق قنوات الغدد اللعابیة الرئیسیة بشكل غير طبیعي. في حين أن لا توجد أي حصوة في مثل هذه الحالة ، ولكن لا يزال الضيق في القنوات اللعابیة یؤدي الی إنخفاض سرعة  تدفق اللعاب و تراكم اللعاب في الغدد و یزید إحتمال الإصابة بالعدوی في الغدة اللعایية.

العدوى : النکاف هو عدوى الغدد اللعابية الأكثر شيوعاً في الأطفال الذي يؤثر على الغدد النكفية و رغم أن النکاف یظهر عند الأطفال الذین لم یتم التلقیح علیهم یمکن ظهور هذه العدوی في الکبار أیضاً ، مع ذلك ، إذا یحدث الورم في المنطقة النكفية في جهة واحدة عند الشخص البالغ  يجب أولاً الأخذ بنظر الإعتبار أسباب الإنسداد و أورام الغدة اللعابية.

العدوی قد تحدث أیضاً بسبب إنسداد القناة اللعابية أو إنخفاض سرعة تدفق اللعاب لأن الفم يحتوي على الكثير من البكتيريا التي يمكن أن تسبب العدوى في هذه الحالة.

في بعض الأحيان العدوى الذي تحدث في الغدد اللمفاوية القریبة من أحد الغدد اللعابية تسبب إلتهابات ثانویة في هذه الغدد اللعابیة. تقع الغدد اللمفاوية في الرقبة و بالقرب من الغدد اللعابیة أو حتی مابین الغدد اللعابیة. بطبیعة الحال الغدد اللمفاویة تکون صغیرة جداً بحیث لم تکن ملموسة و لکن العدوى الفيروسية أو العدوی البکتيرية الموضعية تسبب التضخم و الألم في الغدد اللمفاوية. مهمة الغدد اللمفاوية هي حصر العدوی في تلک المنطقة و منع إنتشارها. نظراً لوجود بعض الغدد المفاویة في الرقبة بالقرب من الغدد اللعابیة ، من الواضح أن تورم أو إلتهاب هذه الغدد اللمفاوية قد يؤدي إلى تورم أو التهاب في الغدد اللعابية أیضاً ، العقد اللمفاویة قد تصبح کبیرة بسبب الأورام أيضاً.

الأورام : الأورام الإبتدائیة الحميدة أو الخبيثة لغدد اللعابية عادة تظهر بشکل تضخم الغدد اللمفاویة. الأورام تسبب التورم في غدة لعابیة واحدة فقط و نادراً ما قد تؤدي الی التورم في أکثر من غدة لعابیة بسبب وجود الورم.

الأورام الخبيثة للغدة اللعابية قد تنمو بسرعة كبيرة ، و تکون مؤلمة و تسبب فقدان الحركة في جزء من العضلات الخاصة بجهة الوجه المصابة و في هذه الحالة ينبغي التحقيق على الفور.

إضطرابات أخرى : الغدد اللعابية قد تنمو أیضاً بسبب بعض الامراض المناعية مثل سجوجرن. في هذا النوع من الأمراض الغدة اللعابیة للمریض تقع في إطار هجوم النظام المناعي في جسمه بحیث یؤدي الی تضخم الغدة و في مثل هذه الحالات ، جفاف الفم والعينين یکون شائع. هذه الحالة قد تظهر إلى جانب غيرها من الأمراض الجهازية مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي أیضاً. المرض السكري قد يسبب أيضا التضخم في الغدد اللعابية خاصةً الغدة النكفية. مدمني الكحول قد يعانون من تورم الغدد النكفية و، التي عادة ما تكون ثنائية.

التشخيص

یتم تشخيص  أمراض الغدد اللعابیة من خلال السیرة الذاتیة للمریض، و الفحص الجسدي و التحقیقات المختبرية والإشعاعية.

إذا كان الطبيب یشک في انسداد قناة الغدة اللعابية من الممکن أن یحاول توسع القناة من خلال تخدیر فتحة القناة و إدخال السلک داخل القناة لکي تتوفر إمکانیة خروج حصوة القناة. قبل القيام بذلك الأشعة السينية لطب الأسنان قد تبین موقع الحصوة للجراح.

التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي سیکون مفیداً عند وجود كتلة في داخل الغدة اللعابیة. أحياناً یقوم الطبیب بإدخال رأس الأبرة الی داخل الکتلة و إخراج بعض الخلایا من الکتلة بإستخدام المحقنة.  إختصاصي علم الأمراض یقوم بفحص هذه العینة تحت المجهر لتحديد نوع الكتلة و الجراح یبني خطة العلاج اللاحقة علی أساس نوع الکتلة.

في بعض الحالات قبل القیام بالأشعة یتم حقن دواء الحاجز في داخل الغدة اللعابیة عن طریق الأبرة التي تدخل في قناة الغدة النکفیة.  هذا العمل الذي یسمی تصویر القناة اللعابیة (Sialography) یبین حالة قنوات الغدة اللعابیة و موقع الإنسداد المحتمل.

أخذ العینة من الشفة یکون مفیداً لتحقیق الغدد اللعابیة الفرعية لتحدید بعض أمراض الجهاز المناعي.

العلاج

يمكن تقسيم علاج أمراض الغدد اللعابية إلى فئتين العلاج بالأدوية  و العلاج بالجراحة. تحدید نوع العلاج یعتمد علی نوع المرض. إذا کان إصابة الغده اللعابیة بسبب مرض جهازي  بمعنی أن المرض قد أثر علی العديد من أعضاء الجسم بما في ذلك الغدة اللعابية ، في مثل هذه الحالة ينبغي معالجة المرض الجهازي .

إذا كانت مشكلة الغدة اللعابیة ناتجة عن إنسداد قناتها و العدوی بسبب هذا الإنسداد ننصح بتناول الكثير من السوائل . إستعمال المضادات الحيوية یکون من الضروري أيضاً. في بعض الحالات إدخال السلک في داخل القناة و توسعها یکون مفیداً.

إذا نمت كتلة في داخل الغدة اللعابیة قد یکون من الضروري إخراج الکتلة من خلال عملیة جراحية. معظم الکتل النكفية تکون حميدة. یجب إجراء جراحة الغدة النکفیة بحذر لکي لا تسبب أضرار لعصب الوجه الذي یمر من الغدة الکنفية. بعد الجراحة عادة یتم العلاج الإشعاعي أیضاً و من الأفضل القیام به 4-6 أسابيع بعد الجراحة لتکون هناک فرصة للإصلاح المناسب.

في بعض الحالات من الضروري أن یتم إزالة الغدة اللعابیة بالکامل. إزالة الغدة اللعابية لا تسبب جفاف الفم و لكن العلاج الإشعاعي یؤدي الی جفاف الفم و بالطبع يمكن تقلیل شدة الجفاف بإستعمال بعض الأدویة.

درصورت تمایل به ارسال این مطلب به بیش از یک نفر، آدرس ایمیل ها را با کاما از یکدیگر جدا نمایید

إرسال لصديق

: الاسم
 : اسم صدیقکم